حقيقة (ويسي)

أسمع  أحيانا لفظة دارجة على نحو (ويسي) تقال في معرض الكلام  عن المحبة والأستلطاف أسمعها تحديدا ممن ترجع أصولهم  إلى قبيلة (طيء) العربية.
وقبل الاستدراك (التصحيح) أريد أن أنقل (حرفيا) ماذكره علماء اللغة العربية وأئمتها رحمهم الله في معنى كلمة (ويس) في كتبهم.
** قال الخليل بن احمد الفراهيدي البصري (المتوفى: 170هـ)  في معجمه (العين) : ويس  كلمة في موضع رأفة واستملاح، كقولك للصّبيّ:  وَيْسَه ما أملحه. 
** وقال محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ) في كتابه (تهذيب اللغة)   عن شيخه قال الليث: ويس : كلمة في موضع رأفة واستملاح؛ كقولك للصبي: ويسه ما أملحه 
** وقال ابو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده (المتوفى: 458هـ)  صاحب كتاب (المحكم والمحيط الأعظم) ويس كلمة في موضع رأفة واستملاح
 ** وقال محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل (المتوفى: 711هـ) صاحب معجم (لسان العرب) ويس: كلمة في موضع رأفة واستملاح كقولك للصبي: ويسه ما أملحه
** وقال مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (المتوفى: 817هـ)  في قاموسه (القاموس المحيط) ويس: كلمة تستعمل في موضع رأفة واستملاح للصبي.

**  وقال محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ) ويس: كلمة تستعمل في موضع رأفة واستملاح للصبي، تقول له:! ويسه، ما أملحه.
.................

والصواب في غير ما ذهب اليه علماء اللغة العربية الأجلاء رحمهم الله و استدرك عليهم (مصححا) وأقول أن (ويسي)  هي من (ويس) وهو أله سماوي كانت تعبده قبيلة (طيء) التي أستطونت جبال آجا وسلمى (أهل الجبل) (تسمى حائل اليوم)  وكانوا يدعونه ويذكرونه اثناء النوائب والحروب ليهبهم العون والنصر
وأورد لكم الشاهد الشعري على حقيقة ما أقول وهو بيت شعر قاله شايع الامسح الرمالي الشمري، في قصيدة تعود الى ما يزيد عن 300 سنة ذكر فيها نسب قبيلته (شمّر)  وكيف قِدم أسلافهم قبيلة (طيء) إلى الجبل من اليمن وجاء في آخر قصيدته على ذكر ربهم المعبود (ويس) طبعا قبل دخولهم الأسلام حيث قال :
قال ابــــــن مرداس فتى الجود "شايع" .... أشوم كما حر المَرَاقب شام
أشوم عــــــن السفلى وأنــــــــزل بالعلا .... وأنا بالعلا من سابق وقدَام
أنا من هل "الجبلين" من روس "شمر" .... عن الوَدِي عاصي ما علي حَكَام

الى أن قال وهو الشاهد الشعري :
يدعون "ويس" كل ما صار نايبة .... سبحان من نورَه يصير ظلام
حتى بعث بالحق مـن بيّن الهدى ... بدّل ضلالة  "ويس" بالإسلام 

وعليه فأن كلمة (ويسي) حتما مأخوذه من (ويس)  وعليه وجب الاستدراك والتنويه .