صوديوم و بوتاسيم

يعتبر الصوديوم (Na) و البوتاسيوم (K) من العناصر المهمة .
وهناك أختلاف واضح ما بين الملفوظ والمكتوب  فنقول (صوديوم)  ولكننا نكتب (Na)  ونفس الحال في البوتاسيوم وكتابته (K) ولقد جرت تسمية العناصر في الجدول الدوري على أضافة اللاحقة (ium) (ـيوم) لكل عنصر.

1.الصوديوم (Na) :
الصوديوم (Na) من عناصر الجدول الدوري  ولقد عرفه الأنسان منذ أقدم العصور متحدا مع عنصر آخر هو الكلور ليكونا الملح (NaCl) يقول العطيات أنه وفي أثناء النقاش العلمي على أختيار أسم لعنصر الصوديوم كان لزاما أن يحمل هذا العنصر أسمان أحدهما أسم شائع الا وهو (صوديوم) والآخر علمي (Natrium)  .
أما الأسم الشائع (الصوديوم) فهو من أصل الكلمة العربية (صُداع) والتي أنتقلت مع الطب العربي-الأسباني وترجمت الى اللغة اللأتنية على نحو ( Sodaa) والمعروف أن العرب كانوا يعالجون المصدوع بالسعوط والذي يكون من مكوناته الرئيسية الملح لقوته الجاذبة.
أما الأسم العلمي Natrium فهو نسبة الى منطقة (نطرون) (Natron) وهي من المناطق المعروفة في مصر ولاتزال تحمل نفس الأسم حتى عصرنا الحاضر وكانت منطقة (نطرون)  يتوفر فيها أفضل أنواع الملح والذي أستعمله الفراعنة وبشكل كثيف في تحنيط ملوكهم.
 2.بوتاسيوم (K) 
البوتاسيوم (K)  هو أيضا من عناصر الجدول الدوري وعرفه الأنسان منذ أقدم العصور فهو عنصر ينتج من حرق أوراق الشجر كما ينتج أيضا من قليها. وفي أثناء النقاش العلمي على أختيار أسم لعنصر البوتاسيوم كان لزاما أيضا أن يحمل العنصر أسمان شائع وعلمي. فأما الأسم الشائع للعنصر وهو (بوتاسيوم) فأختير من اللغة الأنجليزية القديمة (Potash) أي رماد القِدر وأما الأسم العلمي فأختير له الأسم العربي وهو (قالي) (Kali) من القلي وكتب أسم العنصر بعد أضافة اللاحقة (ium)على نحو Kalium